آخر تحديث : الجمعة 2018/11/16م (21:57)
كيف تلقى الجنوبيون توجيهات هادي بإحالة "أبو اليمامة وأبو همام" للقضاء ؟
الساعة 11:26 PM (عدن / الأمناء نت :)

تلقى الجنوبيون مساء اليوم خبر توجيهات الرئيس هادي بإحالة منير اليافعي "أبو اليمامة" وعبدالناصر البعوة "أبو همام" للقضاء بسبب ما قيل في وكالة سبأ انهم المتسبيين في حادثة اليوم التي شهدتها الكلية العسكرية بمنطقة صلاح الدين غربي عدن وسقط على إثرها قتيل وإثنين من طلاب الكلية ، بإستياء وغضب ممزوجين بالسخرية .

مثلت تلك التوجيهات مادة دسمة للكثير من الناشطين والمتابعين الجنوبيين على منصات التواصل الإجتماعي الذين عبروا فيها عن شعورهم وتضامنهم مع القياديين في المقاومة الجنوبية والحزام الأمني ، فضلاً عن ما أثارته تلك التوجيهات من جدل وإستياء واسع بين الجنوبيين الذين صبوا جام غضبهم على الرئاسة اليمنية وحزب الإصلاح الإخواني .

لم تكن تلك التوجيهات هي الأولى من نوعها التي تصدر من رئاسة الجمهورية لإحالة قيادي أو قيادات بالمقاومة الجنوبية للقضاء أو المحاكمة ، فقد كان قرار سابق أصدر في منتصف العام 2017 قضى بإقالة وزير الدولة الشيخ هاني بن بريك من منصبه وإحالته للقضاء ، وهو القرار الذي أثار حينها موجة جدل وسخرية واسعة لاسيما وأن الواقع الجديد الذي تشكل في الجنوب وموازين القوى التي باتت لصالح الجنوبيين عقب الحرب الأخيرة غيرت الكثير من المفاهيم والأساليب القمعية التي كانت تستخدم ضد الجنوبيين .

يقول الصحفي أديب السيد على صفحته في تويتر : "لقيتوا لكم هادي وشرعيته مطية يا اخونج… اعلموا… أن أبو اليمامة خط أحمر… وكذلك ابو همام… تعتقدوا انهما مثل ابو العباس والعزي… انتم تعلنون حربا على شعب الجنوب يا بلاطجة الفنادق.. وعليكم تجديد ايجارات غرفكم بالفنادق".

وأطلق ناشطون جنوبيون على تويتر هاشتاق جديد للتضامن مع القياديين في المقاومة الجنوبية والحزام الأمني تحت وسم "#كلناأبواليمامةوأبوهمام" لإعلان تضامنهم وتأييدهم لهما .

ويقول الصحفي ياسر اليافعي في تويتر : "يا صعاليك حزب الاصلاح #ابواليمامةخط_احمر وخلفه شعب الجنوب ورجال لا يهابون الموت .." ، وفي أخرى يقول : "هادي يثبت انه يتمسك بمن بخنقه ويطعن من رفع رأسه وصنع له الانجازات !!".

ناشط اخر يدعى ماجد العمري يقول في تغريدة على تويتر : "ولما القتيل شمالي وينتمي الى حزب الاصلاح .. الدنبوع يحيل ابو اليمامه وابو همام الى القضاء . لو كان القتيل جنوبي لن يتخذ هادي اي قرار وسيلتزم الصمت كعادته .. والسبب حبه في ان تسود الفتنه في الداخل الجنوبي".

وقد تخلق تلك التوجيهات توترات وفوضى في عدن خلال الساعات القادمة ، لاسيما وأن الشارع الجنوبي مناوئ لسياسات وتوجهات الحكومة الحالية ويطالب منذ فترة بإحتجاجات سلمية بإقالتها وتحسين مستوى الأوضاع الإقتصادية والإنسانية والخدمية.

مغرد اخر يدعى قاسم الخلاقي يقول في تغريدة على تويتر : "يالله روينا شطارتكم وقوتكم للمحاكمه ، والله بتدخلو انتم المحكمه وتشوفو لكم محامي من اجل الدفاع عن انفسكم وباوامر من ابو همام وابو اليمامه".

بشير عبدالله مغرد أخر في تويتر يقول على سبيل السخرية الممزوجة بالتهكم : "هم يشتو يحطو هادي بالواجهة مع الجنوبيين ، المهم الآن هل الذي بيلقي القبض على أبو اليمامة هو نفس الشخص الذي ألقى القبض على الشيخ هاني بن بريك لما احالوه للتحقيق من قبل".

ولم يصدر حتى الان أي موقف رسمي من القياديين في المقاومة الجنوبية ، وسط مخاوف من تفاقم الأوضاع والتوترات الأمنية في عدن خلال الساعات القادمة.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
793
عدد (793) - 14 نوفمبر 2017
تطبيقنا على الموبايل